بسم الله الرحمن الرحيم
سأكتب لكم عن أولى الخطوات في نظم القصيدة فدائماً يشغل بال مبتدئ سؤال واحد وهو كيف أنظم قصيدة ؟
القصيدة في تلك الكلمات الشاعرية المليئة بإحساس الشاعر وتجاربه وتلك الكلمات التي تعقبها روح التجربة والاحساس والتي تعتمد في بنائها على موسيقى معينة وتتضمن شروطاً معينة أهمها الوزن والقافية والمعنى .
فالمعنى يخص القائل لذلك تجد شاعراً تستمتع بالقراءة له وسماع قصائده وشاعراً آخر لاتهتم له كثيراً , هنا يكون الرابط بينك وبين ما يعجبك من الشعر هو المعنى الذي تطرق له هذا أو ذاك وهو أيضاً التجربة التي يرسمها كل شاعر بطريقته وبمفرداته وادواته الخاصة .
أما القافيه فهي نهايات كل شطر من البيت الشعري الواحد والذي يستمر على وتيرة واحدة حتى نهاية القصيدة فمثلاً هذان البيتان :
يــاعــل مثـــوى الشوق جنة عدن
يــومـــي عليــه أرفع شعار الحداد
الجـســم منـــي صــــار مثـل الكفن
أشـــيــــل روح ٍ مــيــتـــه والفـــؤاد
القافية في الشطر الأول هي النون التي يسبقها حرفان متحركان فلو جربت نطق كل من كلمتي ( عدن ) و ( كفن ) لوجدتهما على ايقاع واحد وموسيقى واحدة , والقافية في الشطر الثاني لكلا البيتين هي : الدال التي يسبقها ألف في كلمتي ( حداد ) و ( فؤاد ) ولو لاحظت لوجدت أنهما على ايقاع واحد وموسيقى واحدة ولاحظ القافيه في هذين البيتين :
أنقض من اهمومي مسافات وأشيل
وأضــحك علـــى قلب همومه تغره
مغرور تلعب به طواري الجهاهيل
لاحــلــــم ينــفــع بـــه ولاعــلـم سـره
في الشطر الاول اللام التي تسبقها ياء في كلمتي ( أشيل ) و ( جهاهيل ) وفي الشطر الثاني من كلا البيتين الهاء التي تسبقها راء مشددة في كلمتي ( تغره ) ( تسره ) ولا ينفع ان أضع كلمه تكون الراء فيها غير مشدده قمثلاً كلمه ( نظرة ) أو ( عمره ) و ( عطره ) كلمات تنتهي بالهاء ولكن الراء فيها غير مشدده بل ساكنه وهناك فرق بين الشدة والسكون .
أما الوزن فهو العقدة الكبرى بالنسبة للمبتدئ ولكن حين تفهم فكرته ستجد أنه أقل وأضعف من أن يكون عائقاً بينك وبين ان تكتب قصيدة منظومة .
هناك طريقين اخريين للنظم يسير عليها معظم الشعراء وهما ... الاولى الوزن على ايقاع الكلمة فهناك شعراء لديهم القدرة بالاحساس بإيقاع الكلمة لذلك من الصعب ان تكسر أمامهم دون ان ينتقدوك ... والطريقه الثانيه هي الوزن على اللحن وهي طريقة ناجحة ولكن قد يقع صاحبها أحياناً في كسر لا يعرفه .
ان الكلمة الواحده تقسم الى اسباب واوتاد فكلمه مثل كلمه ( كنا ) تتكون من سببين خفيفين .. و السبب الخفيف هو حرفان اولهما متحرك وثانيهما ساكن , فكلمه ( كنا ) تكون على الميزان هكذا ( كن ) ( نا ) النون اصبحت نونين لانها مشدده والحرف المشد يصبح حرفين اولهما ساكن وثانيهما متحرك .
جرب ان تنطق كلمه ( كنا ) ببطء شديد ستجد نفسك انك تتوقف عند النون الاولى ثم تبدأ بنون اخرى وبعدها ألف , ومن أمثله السبب الخفيف ( لك ) ( من ) ( عن ) ( في ) ...... .
والسبب الآخر هو السبب الثقيل وهو حرفان متحركان لا تستطيع تمييزه في اللهجه العاميه لانك لا تتقيد بحركات اللغه العربية ولا بقواعدها لذلك لا أهميه له في وزن القصيدة العامية فمثلاً كلمه ( لك ) انت تنطقها ( لَكْ ) بلام متحركه وكاف ساكنه ولا تنطقها ( لَكَ ) بلام وكاف متحركتين .
الوتد هو ثلاثة أحرف ثالثهما ساكن مثل كلمة ( علي ) ( الى ) ( عدن ) ( سكن ) .... هذا هو الوتد المجموع أما الوتد المفرق فهو ينطبق عليه ما ينطبق على السبب الثقيل من التزامه بقواعد اللغه العربية وهو ثلاثة أحرف الاول والثالث منها متحركان والثاني ساكن .
اتمنى من الجميع الاستفاده بما جاء في كيفيه نظم القصيدة ونحن بأنتظارهم
أتمنى تثبيت الموضوع لفترة لأفادة
للأمااااااااااااااااانة منقووووووووووووووووووول
عـــبــودي
[center]